تسلسل زمني لأهم الأحداث على الحدود المصرية – الإسرائيلية


هاجم مسلحون مجهولون مساء الأحد مركزا أمنيا مصريا حدوديا مع إسرائيل أثناء تناول الجنود طعام الإفطار، فقتلوا 16 منهم، ثم استولوا على مدرعتين ودخلوا بإحداها الأراضي الإسرائيلية حيث تصدى لهم سلاح الجو الإسرائيلي ودمر المدرعة بمن فيها.

ودعت إسرائيل مصر للتحرك بشكل فوري من أجل “فرض الأمن” في شبه جزيرة سيناء، فيما أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر أن القوات المسلحة ستقوم بالتعاون مع وزارة الداخلية لإستعادة الأمن والاستقرار في سيناء في أسرع وقت ممكن.

وقد شهدت الحدود المصرية الاسرائيلية تصاعدا مطردا في الحوادث الامنية بعد ثورة يناير في مصر، وفيما يلي نبذة عن أهم الأحداث التي شهدتها الحدود المصرية – الإسرائيلية:

5 أغسطس 2012

مقتل 16 من الجنود المصريين إثر هجوم مسلحين مجهولين على مركز أمني مصري على الحدود مع إسرائيل. واستولى المسلحون على مدرعتين ودخلوا بإحداها إلى الأراضي الإسرائيلية قبل أن يتصدى لهم سلاح الجو الإسرائيلي.

22 يوليو 2012

تفجير خط الغاز المصري إلى إسرائيل للمرة الخامسة عشر بعد ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير. وكانت الحكومة المصرية قررت إيقاف تصدير الغاز إلى إسرائيل في أيار/مايو الماضي بسبب ما قالت إنه “مخالفات في شروط التعاقد”.

12 يوليو 2012

FILES-EGYPT-ISRAEL-ENERGY-GAS-20120422-192702

تفجير خط الغاز المصري إلى إسرائيل للمرة الخامسة عشر

إسرائيل تعلن عزمها نشر بطارية صواريخ اعتراضية ضمن منظومة القبة الحديدة قرب مدينة إيلات الواقعة في الجنوب قبالة حدود مصر، وذلك بعد وقوع هجمات عبر الحدود في المنطقة.

18 يونيو 2012

أعلن مسؤولون في الجيش الإسرائيلي عن مقتل مدني إسرائيلي وثلاثة مسلحين في هجوم بالقرب من الحدود الإسرائيلية – المصرية، وذلك إثر قيام مسلحين بالهجوم على عمال يشاركون في بناء حاجز أمني على الحدود.

17 يونيو 2012

مسؤول إسرائيلي يصرح لوكالة الأنباء الفرنسية بأن صاروخين سقطا على إسرائيل أطلقا من صحراء سيناء المصرية، وذلك بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي العثور على شظايا صاروخين أطلقا على جنوب إسرائيل من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا أو أضرار.

30 ابريل 2012

وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك يطالب المسؤولين المصريين باحتواء ما وصفه بالفوضى في شبه جزيرة سيناء “إذا ما أرادوا المحافظة على السلام مع إسرائيل”. ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من حديث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن أن شبه جزيرة سيناء أصبحت خالية من سيادة القانون.

4 ابريل 2012

– إطلاق صاروخ على منتجع “إيلات” الإسرائيلي على ساحل البحر الأحمر من دون وقوع خسائر. ومتحدثة عسكرية إسرائيلية تقول إن الصاروخ أطلق من شبه جزيرة سيناء.

– رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول إن سيناء تحولت إلى قاعدة للإرهابيين ويتعهد بالتوصل إلى حلول ناجعة توقف الصواريخ التي تسقط على الأراضي الإسرائيلية من سيناء.

27 فبراير 2012

الجيش الإسرائيلي يعلن أن قواته قتلت مسلحا في تبادل إطلاق نيران مع مجموعة مسلحة تسللت إلى إسرائيل عبر الحدود مع مصر. وأشار بيان الجيش إلى أن بقية أفراد المجموعة لاذوا بالفرار إلى الأراضي المصرية.

23 سبتمبر 2011

– السلطات المصرية تتلقى اخطارا من الجانب الإسرائيلي يفيد بتلقي الأجهزة الأمنية الإسرائيلية معلومات باحتمال تعرض معبر طابا من الجانب الإسرائيلي لاعتداء بواسطة سيارة مفخخة.

– إسرائيل تغلق المعبر الحدودي مع مصر لمدة ساعتين وآليات عسكرية إسرائيلية تمشط الجانب الحدودي الإسرائيلي.

18 أغسطس 2011

· مقتل ثمانية إسرائيليين في هجوم جاء منفذوه من شبه جزيرة سيناء.

· مقتل نحو خمسة من أفراد الأمن المصري خلال ملاحقة القوات الإسرائيلية المسلحين.

· وكالة أنباء “رويترز” تنقل عن مسؤول في الاستخبارات المصرية في 26 آب/أغسطس أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين مصر وإسرائيل يقضي بزيادة عدد الجنود المصريين في سيناء لتعزيز الإجراءات الأمنية.

15 أغسطس 2011

الجيش المصري يقوم بحملة تمشيط بمعاونة الشرطة في شمال سيناء بحثا عن عناصر مجموعة إسلامية مسلحة يشتبه في مسؤوليتها عن تفجيرات أنبوب تصدير الغاز إلى إسرائيل وعن هجوم على قسم للشرطة في مدينة العريش نهاية شهر تموز/يوليو .

13 يوليو 2011

الطائرات الإسرائيلية تنفذ غارات على مناطق أنفاق التهريب في مدينة رفح الواقعة على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وكانت الإذاعة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق سقوط صاروخين أطلقهما مسلحون من قطاع غزة على منطقة النقب الغربي جنوب إسرائيل من دون أن تؤدي إلى وقوع إصابات.

25 يونيو 2011

مقتل 4 مهاجرين أفارقة برصاص قوات الأمن المصرية أثناء محاولتهم التسلل إلى إسرائيل.

28 مايو 2011

مصر تقرر فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة أمام النساء والأطفال والرجال فوق سن الأربعين وذلك بعد أربع سنوات من إغلاقه، وانزعاج إسرائيلي من هذا القرار.

11 يناير 2009

FILES-EGYPT-UNREST-SINAI-ATTACK-20120805-200428

جندي مصري على الحدود المصرية – الاسرائيلية

إصابة شرطيين مصريين بجراح جراء تناثر شظايا قنابل خلال الغارات الجوية الاسرائيلية على الشريط الحدودي الموازي لمعبر رفح للقضاء على انفاق التهريب.

11 نوفمبر 2008

هاجم بدو شبه جزيرة سيناء نقطة تفتيش قرب الحدود مع إسرائيل واختطفوا 25 شرطيا بينهم ضابط يحمل رتبة عميد الى مكان غير معلوم.

23 يناير 2008

أكثر من 36 عنصرا من قوات الأمن المصرية أُصيبوا بجروح من جراء الحوادث التي وقعت بينهم وبين “عناصر فلسطينية” ممن عبروا من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية بعد تفجير ناشطين للجدار الحدودي في مدينة رفح.

02 يونيو 2006

مقتل ضابطين مصريين من قوات الأمن المركزي بنيران إسرائيلية على الحدود المصرية – الإسرائيلية.

18 نوفمبر 2004

مصر تحتج على مقتل ثلاثة من قوات الأمن المركزي المصري بعدما أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة عبر الحدود بين مصر وقطاع غزة.

 

المصدر

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s