في رياض العربية- اللقاء الرابع


اللقاء الرابع

المعلم :أهلا ومرحبا بك في لقائنا الرابع مع قواعد لغتنا العربية و قبل أن نتحدث عن درس اليوم أرجو منك أن تذكري لي أمثلة توضح الفاعل إذا كان اسما ظاهرا مفردا

التلميذة : حسنا نقول : يتقن الإنسان عمله فالإنسان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ونقول ينفق الأب على أبنائه فالأب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونقول: يحافظ المسلم على جيرانه فالمسلم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأن كلا من الإنسان والأب والمسلم في الأمثلة السابقة تدل على من فعل الفعل وقام به ولذلك أعربناها فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم :ما شاء الله عليك وفتح الله لك وبعدما أتقنت إحدى صور الفاعل ننتقل إلى صورة أخرى

التلميذة : لعلك سوف تشرح لي اليوم الفاعل إذا كان جمعا ؟

المعلم :نعم وأبدأ بالفاعل إذا كان جمع تكسير

التلميذة : وما هو جمع التكسير؟

المعلم : الجمع يا بنيتي هو ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة المفرد

التلميذة : أريد شرحا لهذا الكلام

المعلم : بارك الله فيك ونفع بك وأنا الآن أسألك :ما نوع كلمة تلميذ من حيث العدد؟

التلميذة : إنها اسم مفرد

المعلم : فإذا سألتك عن جمعها ما ذا تقولين

التلميذة : إنها جمع

المعلم :وكيف جعلنا المفرد جمعا؟

التلميذة : وضعنا ألفا بعد اللام في المفرد وغيرنا ضبط بعض الحروف فصار جمعا

المعلم : ألا تلاحظين أننا غيرنا صورة المفرد فالمفرد يتكون من التاء ثم اللام ثم الميم ثم الياء ثم الذال والجمع يزيد على المفرد بالألف التي بين اللام والميم وبتغيير ضبط بعض الحروف

التلميذة : الآن فهمت معنى جمع التكسير

المعلم : وما دمت قد فهمت أرجو أن تذكري لي عددا من الجموع التي توضحه

التلميذة : نقول مدرسة وجمعها مدارس ، ومائدة وجمعها موائد ،وصحيفة وجمعها صحف وصحائف ، وكتاب وجمعه كتب ،وفؤاد وجمعه أفئدة ،وعين وجمعها عيون أو أعين وهكذا

المعلم : والفاعل يا عزيزتي إذا كان جمع تكسير يرفع بالضمة أيضا مثل الاسم الفرد

التلميذة : معنى هذا أن الفاعل يرفع بالضمة إذا كان مفردا أو جمع تكسير

المعلم : نعم وبناء عليه أرجو أن تقرئي هذا المثال

التلميذة :يحترم الأبناء الأوفياء آباءهم وأصدقاءهم

المعلم : أين الفاعل في هذا المثال؟

التلميذة :الفاعل كلمة الأبناء وهي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم : ولماذا رفع بالضمة

التلميذة: لأنه جمع تكسير

المعلم : أرجو أن تقرئي هذا المثال أيضا

التلميذة :يتقن العمال الأذكياء معاملة الرؤساء

والعمال هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

التمليذة : لكنني أريد أن أسأل سؤالا وأشعر بالحرج

المعلم : اسألي فلا حياء في العلم ، ويضيع العلم بالحياء اسألي وخذي راحتك

التلميذة :ما معنى ضمة ظاهرة

المعلم : ما أجمل هذا السؤال أي أن الضمة تظهر في النطق هيا أعيدى قراءة المثالين السابقين ولاحظي نطق الضمة فما ذا تقولين ؟

التلميذة : يحترم الأبناء الأوفياء آباءهم وأصدقاءهم . يتقن العمال الأذكياء معاملة الرؤساء

المعلم : أرجو أن تكوني قد لاحظت ظهور الضمة في النطق

التلميذة : نعم وقد فهمت كل شيء في لقاء اليوم

المعلم : وما دمت قد فهمت فاذكري لي بعض الأمثلة التي توضح الفاعل إذا كان اسما مفردا وجمع تكسير

التلميذة : يحرص الابن على رضا والديه فإذا حولنا الفاعل في هذا المثال إلى جمع تكسير نقول: يحرص الأبناء على رضا والديهم

المعلم :وما ذا أيضا ؟

التلميذة : توفر الدولة الوظائف لأبنائها فإذا جعلنا الفاعل جمع تكسير نقول: توفر الدول الوظائف لأبنائها

المعلم :كفى عليك اليوم ما عرفت من قواعد

التلميذة : ولكنك عودتني أن تذكر لي شواهد من القرآن والسنة والحكم نطبق من خلالها على درس اليوم والدروس السابقة

المعلم : أحسنت وبارك الله فيك أين الفعل والفاعل في قوله تعالى وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ.

التلميذة : يتفجر فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والأنهار فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والأنهار جمع تكسير ومفردها نهر

المعلم : وأين الفعل والفاعل في قوله تعالى :سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا.

التلميذة : يقول فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والسفهاء فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهي جمع تكسير والمفرد سفيه

المعلم :وأين الفعل والفاعل في قول أحد الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعظنا موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون.

التلميذ : ذرفت ذرف فعل ماض مبني على الفتح والقلوب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ووجلت ووجل فعل ماض مبني على الفتح والقلوب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

المعلم : وأين الفعل والفاعل في قول الشاعر:

تجري أمور ولا تدري أوائلها خير لنفسك أم ما فيه تأخير

فاستقدر الله خيرا وارضين به فبينما العسر إذا دارت مياسير

التلميذة :تجري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وأمور فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ودارت مياسير دار فعل ماض مبني على الفتح ومياسير فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لكنني أريد أن أسأل عن معنى البيتين

المعلم :البيتان يا بنيتي يدعوان إلى تسليم الأمر إلى الله والرضا بقضائه والصبر على بلائه

التلميذة : شكرا لك يا أستاذي

المعلم : الشكر لك أنت لأنك حريصة على العلم والمعرفة وإلى لقاء في حلقة الغد.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s