في رياض العربية – اللقاء الثاني


 

المعلم :مرحبا بك في لقائنا الثاني مع قواعد لغتنا العربية.

التلميذة :شكرا لك إنني أريد أن تزيدني اليوم علما بالفعل في الجملة العربية.

المعلم : قبل أن ندخل في درس اليوم أختبرك فيما أخذناه في اللقاء السابق.

التلميذة :وأنا مستعدة لهذا الاختبار ؛لأنني والحمد لله ذاكرت ما تعلمته في اللقاء السابق وتدربت عليه.

المعلم :العبرة بما أرى وأسمع، فما هي أنواع الفعل في لغتنا الجميلة؟

التلميذة : في لغتنا العربية ثلاثة أفعال هي :الفعل الماضي ،والفعل المضارع ،والفعل الأمر.

المعلم :اذكري لي عددا من الأفعال الماضية ومضارعها والأمر منها.

التلميذة: ذهب يذهب اذهب ،صلى يصلي صل ،عرف يعرف اعرف حرص يحرص احرص ،صعد يصعد اصعد، فهم يفهم افهم ،شرب يشرب اشرب.

المعلم :هذه إجابة تشجعني على أن أقدم لك المزيد والمزيد ،وكما اتفقنا نسير خطوة خطوة ؛لأن كثرة الكلام ينسي بعضه بعضا .

التلميذة :أظن أنك الآن ستعلمني الركن الثاني من أركان الجملة الفعلية وهو الفاعل

المعلم :قبل البدء في الحديث عن الركن الثاني من أركان الجملة الفعلية نتعلم كيف نصف الفعل في الجملة العربية وبأسلوب آخر كيف نعرب الفعل في الجملة العربية

التلميذة : وهل للفعل وصف محدد في الجملة.

المعلم : نعم إذا وصفنا موقع الفعل الماضي في الجملة فلا بد أن نقول ماض مبني

التلميذة : وما معنى وصفنا الفعل الماضي بأنه مبني.

المعلم :أي أن آخره لا يتغير إذا تغير موقعه في الجملة هيا لا حظي نطقي للفعل الماضي في المثالين الآتيين

حمد المسلم ربه على نعمه الكثيرة

المسلم حمد ربه على نعمه الكثيرة

التلميذة :لم يتغير نطق الفعل حمد في المثالين مع أنه كان في الجملة الأولى في بدايتها وفي الثانية في داخلها.

المعلم : ونظرا لأن الفعل الماضي لم يتغير آخره إذا تغير موقعه في الجملة فإننا نقول في وصفه فعل ماض مبني وأنا الآن أسألك ما الحركة التي يحملها الحرف الأخير من الفعل حمد.

التلميذة :الحرف الأخير تظهر عليه فتحة عند النطق .

المعلم :ولأجل ذلك نقول فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة

التلميذة :وهل هناك فتحة ظاهرة وأخرى غير ظاهرة

المعلم :نعم وكي أوضح لك ذلك أرجو أن تقارني بين الأفعال :حمد وسمع وركع وسجد والأفعال سعى ودعا ومشى ودنا

التلميذة : لا أستطيع لأني لا أجد فرقا بين هذه الأفعال

المعلم :ألا تلاحظين أننا نقول: حمد وسمع وركع وسجد بظهور الفتحة على الحرف الأخير في النطق ولا نستطيع أن نقول: سعي إنما نقول سعى ولا نقول: مشي إنما نقول مشى؛ لأن الفتحة لا يمكن أن تظهر على الألف فالفعل الماضي الذي آخره ألف مثل دعا وسعى ودنا وهدى مبني على الفتحة المقدرة أي التي لا تظهر في النطق.

التلميذة: وهل هناك علامات أخرى للبناء في الفعل الماضي.

المعلم :نعم ولكن سيأتي الحديث عن ذلك في لقاءات قادمة لأننا لا نستطيع أن نأخذ كل شيء في لقاء واحد إنما نبدأ بالأولى فالأولى.

التلميذة :وما ذا عن الفعل المضارع؟

المعلم :يكفي أن تعرفي الآن أن الفعل المضارع إذا لم يسبق بحرف من حروف النصب أو الجزم فإننا نقول فعل مضارع مرفوع.

التلميذة : وما ذا عن الفعل الأمر؟

المعلم :الفعل الأمر مثل الفعل الماضي نقول في بيان موقعه من الجملة فعل أمر مبني

التلميذة :وما علامة البناء.

المعلم : يكفي أن تعرفي الآن أن من علامات بناء الفعل الأمر السكون ولذلك نقول عند الأمر للمخاطب المذكر اذهب اعمل كل خذ اعرف احرص

التلميذة : نظرا لأن آخره ساكن فإننا نقول عند وصف كل فعل من الأفعال السابقة وعند إعرابه فعل أمر مبني على السكون لأني تعلمت منك أن علامة البناء ما يظهر على الحرف الأخير.

المعلم : أحسنت وقبل أن ننتهي من درس اليوم سوف أذكر لك مجموعة من النصوص القرآنية والحديث الشريف والحكم لتتعرفي على الفعل وتصفيه وتعربيه

التلميذة : أدعو الله أن أوفق في هذا الاختبار

المعلم : أعربي الأفعال الواردة في قوله تعالى : وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تحتها الأنهار

التلميذة بشر فعل أمر مبني على السكون وكل من آمن وعمل فعل ماض مبني على الضم لان الحرف الأخير من الفعل وهو النون والميم يحمل ضمة وتجري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة لأنها لا تظهر في النطق

المعلم : أعربي الأفعال الواردة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم :من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه وقوله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يغار وغيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرم الله عليه

التلميذة. تاب فعل ماض مبني على الفتح وتطلع فعل مضارع وتعالى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة ويغار فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ويأتي فعل مضارع وحرم فعل ماض مبني على الفتحة وحرم فعل ماض مبني على الفتح

المعلم أعربي الفعل في البيتين الموجودين في مقدمة البرنامج وهما

هام الفؤاد بروضك الريان أسمى اللغات ربيبة القرآن

لغة حباها الله حرفا خالدا فتضوعت عبقا على الأكوان

التلميذة الأفعال هو هام فعل ماض مبني على الفتح وحبا فعل ماض مبني على الفتح المقدرة وتضوع فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة

المعلم كفى عليك اليوم وندعو الله أن نلتقي في لقاء آخر مع قواعد لغتنا العربية والسلام

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s