في رياض العربية–اللقاء الخامس


اللقاء الخامس

المعلم : السلام عليكم يا بنيتي

التلميذة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المعلم :هل تتذكرين ترتيب هذا اللقاء بالنسبة للقاءات السابقة

التلميذ ة : نعم إنه اللقاء الخامس

المعلم :حماك الله وزادك الله حرصا ،وهل يمكن أن تذكري لي موضوعات اللقاءات الأربعة السابقة؟

التلميذة :في اللقاء الأول تعلمنا أنواع الفعل ،وقلنا للفعل أقسام ثلاثة :الفعل الماضي مثل شهد وسمع وحمد وسجد وركع وعطس وحسن وشرف . والفعل المضارع ،مثل :أفهم ، ونعبد ،ويستعين ،وتدعو .والفعل الأمر ،مثل: اسع ،وأحسن ،وأطع ،ولب ،وفي اللقاء الثاني تعلمت جزءا من إعراب الفعل في الجملة وقلنا :الفعلان الماضي والأمر مبنيان ، والفعل المضارع يكون مرفوعا إذا لم يسبق بحرف من حروف النصب والجزم، ولكنك يا أستاذي لم تشرح لي ما ينصب الفعل المضارع وما يجزمه ؛لأنك تسير معي خطوة خطوة

المعلم :وماذا تعلمت في اللقاء الثالث.

التلميذة :شرحت لي الفاعل في الجملة الفعلية بوصفه الركن الثاني من أركانها ، وأخذنا صورتين من صور الفاعل في الجملة الفعلية :الفاعل إذا كان اسما مفردا ،والفاعل إذا كان جمع تكسير.

المعلم وقبل أن نبدأ في الصورة الثالثة من صور الفاعل في الجملة الفعلية هيا اذكري ثلاثة أمثلة للفاعل إذا كان اسما مفردا وجمع تكسير

التلميذة :عذر المدرس تلميذه وغرس الفلاح الأشجار وينصر الله المجاهدين الصادقين

المعلم :وما ذا عن الفاعل إذا كان جمع تكسير

التلميذة: يدرس الطلاب العلوم المفيدة في كلياتهم ويشعر أعداء الوطن دائما بالهزيمة ويكفل الأغنياء الفقراء

المعلم :فتح الله لك وعليك وحواليك ،والآن جاء دور الصورة الثالثة من صور الفاعل في الجملة الفعلية وهي الفاعل إذا كان جمع مؤنث سالم

التلميذة :ولماذا لم تقل إذا كان جمع مؤنث فقط دون أن تقول جمع مؤنث سالم

المعلم :أحسنت يا بنيتي ويسرني دائما حرصك على الفهم ،هل تتذكرين ما سبق أن ذكرناه في الصورة الثانية من صور الفاعل في الجملة الفعلية.

التلميذة :نعم ذكرنا الفاعل إذا كان جمع تكسير، ولقد شرحت لي جمع التكسير شرحا وافيا وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة المفرد مثل :التلاميذ والطلاب والعلماء والحدائق والصحف والقصص.

المعلم :اذكري لي مفرد الجموع السابقة

التلميذة :تلاميذ جمع تكسير والمفرد تلميذ ،وطلاب جمع تكسير والمفرد طالب ،وعلماء جمع تكسير والمفرد عالم

المعلم :قبل أن تكملي بقية الجموع ألا تلاحظين أن الجموع السابقة وهي: تلاميذ وطلاب وعلماء تدل على أكثر من اثنين

التلميذة :نعم

المعلم هيا أكملي المفرد من بقية الجموع السابقة

التلميذة :حدائق جمع تكسير والمفرد حديقة وصحف جمع تكسير والمفرد صحيفة وقصص جمع تكسير والمفرد قصة وحتى لا تسألني أريحك وأقول إن الجموع السابقة تدل على أكثر من اثنتين أي أن جمع التكسير الذي تتغير فيه صورة المفرد يكون للمذكر والمؤنث

المعلم : ولذلك ونحن نتحدث عن الصورة الثالثة من صور الفاعل في الجملة الفعلية قلت لك الفاعل إذا كان جمع مؤنث سالم ؛لأن جمع المؤنث السالم يختلف عن جمع التكسير

التلميذة :فما ذا إذن عن جمع المؤنث السالم

المعلم :أنت التي ستكتشفين تعريف جمع المؤنث السالم ،هيا اذكري جمع كل مفرد من المفردات الآتية :تلميذة ،مذيعة ،مؤمنة ، مسلمة

التلميذة :هذا سهل يسير فتلميذة جمعها تلميذات ،ومذيعة جمعها مذيعات ،ومؤمنة جمعها مؤمنات ،ومسلمة جمعها مسلمات.

المعلم :كيف جعلنا المفرد جمعا؟

التلميذة :أضفنا ألفا وتاء إلى المفرد المذكر فأصبح جمع مؤنث وأرجوك لا تتكلم لأني فهمت سؤالك إنك ستطلب مني أن أعرف جمع المؤنث السالم :هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على المفرد فالمفرد يسلم من التغيير وكل الذي نفعله أننا نضيف إليه ألفا وتاء

المعلم :والفاعل يا بنيتي إذا كان جمع مؤنث سالم يرفع بالضمة .

التلميذة :معنى هذا أن الفاعل يرفع بالضمة إذا كان اسما مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم .

المعلم :حسنا وهذه أمثلة ثلاثة للفاعل إذا كان جمع مؤنث سالم وأطلب منك قراءتها وإعرابها

التلميذة :أستمد العون من الله وأرجو منك أن تكتب لي الأمثلة وأنا الذي سوف أقوم بقراءتها لتصحح لي أخطائي.

المعلم :هيا اقرئي ما كتبته لك الآن

التلميذة :فازت المذيعات بعدد كبير من الجوائز القيمة تقوم الزوجات والمدرسات بواجبهن. تسهر الممرضات على راحة المرضى.

المعلم :أين الفاعل في الجمل الثلاث السابقة

التلميذة الفاعل المذيعات والزوجات والممرضات ؛لأن كل كلمة تدل على من فعل الفعل وقام به وسوف أعرب لك الفعل والفاعل إعرابا تفصيليا

المعلم :كلي آذان مصغية

التلميذة :المثال الأول هو فازت المذيعات بعدد كبير من الجوائز القيمة فاز فعل ماض مبني على الفتحة والتاء تاء التأنيث والمذيعات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المثال الثاني: تقوم الزوجات بدورهن في المجتمع، تقوم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والزوجات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .المثال الثالث :تسهر الممرضات على راحة المرضى ،تسهر فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والممرضات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم :هيا اقرئي الأمثلة الآتية ثم اجعلي الفاعل فيها جمع مؤنث سالم

التلميذة :دافع الجندي المخلص عن وطنه يحقق الطالب المجتهد أمله. وإذا جعلنا الفاعل جمع مؤنث فإننا نقول: دافعت الجنديات المخلصات عن وطنهن وتحقق الطالبات المجتهدات أملهن

المعلم أحسنت وبارك الله فيك وإلى هنا نأتي إلى ختام حلقة اليوم

التلميذة : لكنني أريد المزيد

المعلم :نكتفي بهذا القدر حتى لا نطغي على مواعيد البرامج الأخرى ولكي يذاع آذان العشاء في موعده أم أنك لا تريدين سماع الآذان

التلميذة :ومن منا لا يريد سماع الأذان ؟ومن منا لا يريد أن يسعد كل سلامي من جسده بسماع الأذان؟ إن الأذان إعلان عن الصلاة التي هي الراحة والأمن والأمان :إذ يقف فيها العبد أمام خالقه يقترب منه ويناجيه ويطلب منه ما يريد.

المعلم :زادك الله حرصا على الصلاة وطلب العلم هيا اذهبي في رعاية الله . وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته شاركت في تقديم هذه الحلقة زينب يونس.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s