في رياض العربية–اللقاء الثالث


اللقاء الثالث

المعلم :مرحبا بك في لقائنا الثالث مع قواعد لغتنا العربية.

التلميذة :شكرا لك إنني أريد أن أتعلم اليوم شيئا عن الفاعل في الجملة العربية.

المعلم : نعم هذا هو موضوع لقاء اليوم الفاعل في الجملة الفعلية والفاعل يا بنيتي هو من فعل الفعل وقام به

التلميذة :ما معنى هذا يا أستاذي العزيز

المعلم :اقرئي هذا المثال وأجيبي عن سؤالي

التلميذة :دافع الجندي عن وطنه

المعلم : من الذي دافع عن الوطن؟

التلميذة :الجندي

المعلم :السؤال بطريقة أخرى من الذي فعل الفعل وقام به ؟

التلميذة : الذي فعل الفعل وقام به هو الجندي

المعلم :إذن فالجندي هو الفاعل وهذا الفاعل يا بنيتي يكون مرفوعا أي أننا إذا أعربنا كلمة ما وقلنا إنها فاعل فلابد أن نقول فاعل مرفوع

التلميذة : وما علامة الرفع

المعلم :قبل أن أجيب عن سؤالك أسألك ما نوع الفاعل في المثال السابق من حيث العدد

التلميذة :إنه اسم مفرد

المعلم :إذا كان الفاعل اسما مفردا فإنه يرفع بالضمة وبناء عليه كيف تقرئين الجملة السابقة

التلميذة : دافع الجندي المخلص عن وطنه

المعلم : وكيف تقرئين هذا المثال

التلميذة : يحقق الطالب المجتهد أمله

المعلم : أين الفاعل في هذا الجملة

التلميذة : الفاعل هو الطالب لأنه يدل على من فعل الفعل وقام به

المعلم : أرجو منك أن تعربيه إعرابا تفصيليا

التلميذة : الطالب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم : بعدما عرفت هذه القاعدة وهي أن الفاعل في الجملة العربية يدل على من فعل الفعل ويكون مرفوعا بالضمة إذا كان اسما مفردا إليك هذه الأمثلة وأرجو أن تبيني الفعل والفاعل فيها . :يطيع الطفل والديه

التلميذة : يطيع فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والطفل يدل على من فعل الفعل وقام به فهو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

المعلم : يحترم الإنسان أخاه

التلميذة : يحترم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والإنسان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه هو الذي فعل الفعل وقام به

المعلم : بعدما عرفت بعض قواعد الفاعل في الجملة الفعلية هيا نطبق عليها من الآيات القرآنية والحديث الشريف والحكم الشعرية.

التلميذة : حسنا يا أستاذي

المعلم : أين الفعل والفاعل في قوله تعالى فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَات

التلميذة :تلقى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والفاعل آدم لأنه هو الذي تلقي فيدل على من فعل الفعل وقام به فهو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم : وأين الفعل والفاعل في قوله تعالى :وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً

التلميذة: تجزي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والفاعل كلمة نفس الأولى لأنها تدل على من فعل الفعل وقام به فهي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

المعلم : وأين الفعل والفاعل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :فَمَنْ هَمَّ((2)) بحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَها اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالى عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً

التلميذة : كتب فعل ماض مبني على الفتحة ولفظ الجلالة فعال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم : وأين الفعل والفاعل في قوله صلى الله عليه وسلم :إنَّ الله تَعَالَى يَبْسُطُ يَدَهُ بالليلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ

التلميذة :يتوب فعل مضارع الفاعل هو كلمة مسيء لأنها تدل على من فعل الفعل وقام به

المعلم : وأين الفعل والفاعل في قول الشاعر

متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

التلميذة : يبلغ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والبنيان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

المعلم : إذا كنت قد عرفت قاعدة اليوم فهل يمكن أن تذكري لي بعض الأمثلة التي توضح الفعل والفاعل إذا كان اسما مفردا

التلميذة : نقول حرص الغني على مساعدة الفقير

المعلم : وما ذا أيضا

التلميذة : يأخذ القوي بيد الضعيف

المعلم : حسنا يا بنيتي

وإلى لقاء في لقاء قادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s