الخاتمـــــــــــــــــــــة العامة:


لاحظنا أن هناك اهتماما كبيرا من قبل إدارات الدول ومراكز البحوث والدراسات والتي تؤكد كثيرا على عملية تقويم الأداء، بل أن هناك ثقافة عامة تؤكد على ضرورة الاهتمام بمادة التحليل المالي والتي نشأت على إثرها مراكز وورش تدريب لإشاعة وتعليم مادة التحليل المالي . بالإضافة إلى هذا فان هناك تطورا في الأسواق المالية العالمية في السنوات الأخيرة, وانتشار عملية الاستثمار بين عامة الناس والذي سيؤدي حتما إلى التقليل والقضاء على ظاهرة الاكتناز المتفشية في مجتمعاتنا وهذا ما سيؤدي إلى حصول عملية تنمية من خلال تنامي ظاهرة الاستثمار وتشكّل شركات جديدة, لكننا لاحظنا أن هناك جهلا في عملية الاستثمار بالأسهم بين صغار المستثمرين وعامة الناس وهناك شكوى من الناس لما تعرضوا له من خسارة نتيجة الوضع الغير طبيعي لبعض البورصات العربية.

ينبغي الاستفادة من التحليل المالي في عملية مكافحة الفساد الإداري والمالي عن طريق تقييم الأداء وذلك من خلال استخدام أدوات التحليل المالي المختلفة والتي مرً ذكرها. فيمكن كشف التجاوزات عن طريق مقارنة تكاليف نشاط أو مشروع معين مع أنشطة مماثلة لشركات منافسة، أو المقارنة مع شركات تعمل ضمن نفس القطاع الصناعي أو التجاري، ومن ثم تحديد الانحرافات والبحث عن أسبابها.

من الأمور الهامة التي يمكن أن يُستفاد منها في مجال التحليل المالي هي عمليات الاندماج، حيث أن التحليل المالي وتقويم الأداء يُعد من الأدوات الفعالة جدا في هذا المجال. فعن طريق التحليل المالي تستطيع الإدارة من تحليل وتحديد القيمة الحقيقية لأصول الشركة المراد شراءها ومن ثم ضمها للشركة المشترية. فبالاعتماد على التحليل المالي سنساعد الإدارة على اتخاذ قرار سليم مبّني على دراسة علمية دقيقة في مسالة الاندماج

الاهتمام بظاهرة التأجير باعتباره احد البدائل التي تقلل من بعض التكاليف الزائدة كالاندثارات والصيانة والتصليح، بالإضافة إلى أن هذه العملية تساعد الشركات التي تشكو من قلة السيولة وعدم وجود رؤوس أموال كبيرة لديها أن تختار هذا البديل من اجل التوسعة والنمو والتطور وتحقيق الأرباح.

يعتقد الباحث ضرورة استثمار أموال المخصصات بصورة عامة، سواء كانت مخصصات اندثارات أو مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها أو غيرها، ويُحبذ استثمار مثل هذه الأموال في استثمارات مضمونة كالإيداع في حسابات التوفير في البنوك وغيرها من الاستثمارات المضمونة، باعتبار أن المخصصات تمثل أموال معطلة، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذه الأموال.

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s